الرئيسية التسجبل   طلب تفعيل عضوية التعليمات

أخبار المنتديات دعوة عامة للمشاركة فى المنتدى      قامت شركة فرست بعمل شراكة كويتية فى مجال الاستشارات البيئية والجودة

العودة   منتديات فرست QHSE World > منتديات علمية متنوعة > منتدى ابادة ومكافحة الحشرات والقوارض

إضافة رد
كاتب الموضوع Eng. Ahmed Elsayed مشاركات 0 المشاهدات 2588  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-02-2012, 01:57 AM
الصورة الرمزية Eng. Ahmed Elsayed
Eng. Ahmed Elsayed Eng. Ahmed Elsayed غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 233
افتراضي مبيدات القوارض Rodenticides

مبيدات القوارض Rodenticides
سنتناول طرق مكافحة القوارض و خاصة الجرذان و الفئران التي تهاجم المحاصيل الزراعية في الحقل و المخزن و ممتلكات الإنسان الأخرى و تسبب لها أضرار جسيمة.

طرق مكافحة القوارض:
قبل الخوض في طرق مكافحة القوارض فلا بد من الإشارة إلى الاعتبارات
الهامة التالية:
1 - القوارض حيوانات ثديية و على درجة عالية من الذكاء و الدهاء و سرعة التصرف إذا ما قورنت بالآفات الأخرى كالحشرات و الاكاروسات و غيرها. لذلك تبرر في مكافحة القوارض ظاهرة الاشتباه و التجنب التي تمتاز بها هذه الحيوانات دون غيرها من الآفات الضارة الأخرى و يمكن تعريف هذه الظاهرة بالكلمات التالية : تبتعد القوارض عن أماكن الصيد و الطعوم السامة و لعدة أشهر -عند ملاحظتها عملية الصيد أو الحبس أو الموت لأحد أفرادها- حتى تنسى ما حدث"

2 - لأن القوارض حيوانات ثديية لذلك تتوقع أن تكون كافة المبيدات المستخدمة ضدها سامة أيضا للثدييات الأخرى كالإنسان و الحيوانات الأهلية (الكلاب- القطط- الدواجن- الأبقار…… إلخ) لذلك تؤخذ هذه النقطة بالاعتبار فتتصدر طرق مكافحتها المكافحة باستخدام الطعوم المسممة التي توضع في أماكن محددة بالقرب من مستعمرة القوارض و في ممراتها وبصورة لا تستطيع الثدييات الأخرى الوصول إليها و يمكن رفعها و إتلافها بسهولة بعد انقضاء الغرض منها.

3 - تعالج ظاهرة الاشتباه و التجنب بالتطعيم قبل التسميم و يقصد بذلك قديم الطعوم الغذائية الجاذبة للقوارض و تتعود عليها دون خوف أو اشتباه ثم ترفع هذه الطعوم غير المسممة من أماكنها و لبضعة أيام حتى تجوع القوارض و عندئذ توزع الطعوم السامة مساءا في نفس الأماكن دفعة واحدة و تترك حتى صباح اليوم التالي حيث تلتهمها القوارض الجائعة التي تعودت من قبل و بذلك نحصل على أعلى نسبة مكونة من القتل لهذه الآفات و ترفع الطعوم و تخفى لعدة أسابيع، بعدها نعاود العمل بنفس الأسلوب.

أهم الطرق الشائعة في مكافحة القوارض:
1 - المكافحة الميكانيكية: القتل بالعصا و الجمع و استعمال المصائد بأنواعها المختلفة. تستخدم هذه الطرق في الإصابات الخفيفة و المساحات المحدودة و لا تجد نفعا في المساحات الواسعة و الأعداد الكبيرة.

2 - المكافحة الحيوية: و تنفذ بنشر الأعداء الحيوية المفترسة (القطط) أو المتطفلة أو الممرضة لهذه الحيوانات كالفطر و البكتيريا و الفيروس و غيرها.

3 - المكافحة البيئية: و تعتبر من التغييرات التي يحدثها الإنسان في بيئة الآفة بحيث تصبح غير صالحة لاستمرار معيشتها مثل تنظيف البيئة من الغذاء و الماء، عمل حواجز اسمنتية و أبواب حديدية للمخازن تمنع القوارض من الدخول إليها، تبقى هذه الطرق وقائية إلى حد كبير.

4 - المكافحة الكيميائية: تستعمل فيها مواد كيميائية تسبب أبعاد أو طرد أو منع تكاثر أو قتل الآفة بقصد الإقلال من أعدادها و خفض أضرارها إلى أدنى حد ممكن و تسمى مبيدات القوارض Rodentiides: و هي مواد كيميائية سامة تستخدم بصورتها الغازية أو السائلة أو الصلبة لقتل القوارض و خفض أعدادها و أضرارها.
مكافحة الحشرات في مصانع الأغذية :
من بداية عملي في الشركة لاحظت مشكلة الحشرات التي تغزو صالات الإنتاج من ذباب و بعوض و غيرها كما ذكر لي أحدهم أنه رأى براز فئران في قسم الإضافات و كذلك خارج صالاتن الإنتاج بالقرب من مكب النفايات و هذا يستدعي مني تدخلاً سريعاً فلدي خبرة جيدة في هذا المجال و بناءً عليه رأيت أن أتقدم بهذه الدراسة المختصرة لأقترح من خلالها حلولاً لهذه المشكلة و سأطرح في ما يلي مجموعة من المواد التي بالإمكان استخدامها لمكافحة الآفات المختلفة و سأضمنها ميزات كل مبيد و عيوبه و درجة السمية على الإنسان و ذوات الدم الحار و قد حرصت على اختيار المبيدات الأكثر أمناً من الناحية الصحية لكون استخدامها سيكون قريباً من المواد الغذائية و الله المستعان .
أولاً مكافحة الذباب و الصراصير و النمل :
الذباب من أهم الحشرات التي تغزو صالات الإنتاج و من أخطرها على نظام الجودة و السلامة الغذائية في مصانع الأغذية و رغم وجود شرائح البلاستيك و الستارة الهوائية إلا أنها استطاعت و بنجاح الدخول إلى صالات الإنتاج بما فيها قسم التحضير القسم الأهم في المصنع و لمكافحة الذباب يمكن استخدام أحد أو كل المبيدات التالية :
1 ً – المبيدات الحاوية على مادة أزاميثايفوس ( أزامتيفوس ) :
من الأسماء التجارية : ( أزاميثايفوس , ألفاكرون , سنيب , نوفارتس , كيوكورب ) و هو ضعيف السمية على الإنسان و ذوات الدم الحار ( لا يصح علمياً في مجال المبيدات أن نقول غير سام )
الجرعة القاتلة النصفية LD50 عن طريق الفم للفئران 1180 مجم/ كجم
الجرعة القاتلة النصفية LD50 عن طريق الجلد للأرانب >2150 مجم / كجم
و بناءً عليه فهذه المادة آمنة جداً و صحية بشكل كبير و أنا على استعداد لرش هذه الماد داخل صالات الإنتاج و على مسؤوليتي و لكن بما أن سياسة السلامة الغذائية تقتضي عدم الرش بالقرب من الأغذية لذا فيمكن رش هذه المادة في مداخل و مخارج صالات الإنتاج على الأرضية و الجدران مضافاً لها السكر كمادة جاذبة و كذلك في مكتب الإنتاج و الشبابيك و الفتحات الهوائية .
من أشهر المركبات التجارية الألفاكرون و لكنه غير متوفر في الأسواق حالياً و البديل عنه مبيد كيوكورب الحاوي على نفس التركيز و التركيب و هي سويسرية المنشأ مسموح باستعمالها في أوروبا و لكنها غير نظامية تأتينا عن طريق العراق و تستعمل بمعدل 20 – 40 غ /لتر مع ملعقة سكر كمادة جاذبة و هي مجربة و فعالة جداً و آمنه و متخصصة فقط بالذباب و بالصرصور الألماني و من ميزاتها أنها عديمة الرائحة و اللون بعد التمديد و من عيوبها أنها غالية الثمن .
و بالنسبة للمبيد سنيب فهو عبارة عن طعوم جاهزة جاذبة تحتوي على المادة نفسها توضع كما هي في صحون صغيرة و توزع ليأتي الذباب إليها و يموت مباشرة لدى التغذي على المادة الجاذبة يمكن وضعها في مكاتب الإدارة و في غرفة الإنتاج و في قسم الإضافات و يمكن الاستعاضة عنها في صالات الإنتاج بالشرائح اللونية اللاصقة نظراً لغلاء ثمنها .
2 ً – المبيدات الحاوية على الميثوميل :
LD50 عن طريق الفم للفئران 17 مجم / كجم
LD50 عن طريق الجلد للأرنب 1000 مجم / كجم
و بناءً عليه فهذه المادة سامة عن طريق الفم و لكنها ضعيفة السمية عن طريق الجلد لذلك يمكن استخدامها في خارج صالات الإنتاج في الساحات و في مكب النفايات و من ميزاتها الفعالية الممتازة و كونها عديمة اللون و الرائحة بعد التمديد و كذلك الأثر الباقي القصير جداً (عدة ساعات إذا تم رشها على السطوح غير النباتية ) ومن عيوبها كونها سامة جداً في حالة البودرة و لكنها بعد التمديد تصبح بتركيز آمن على الأنسان و رغم ذلك لا بد من التعامل معها بحذر .
تستعمل بمعدل 5 غ / لتر ماء مع ملعقة سكر كمادة جاذبة و هي فعالة جداً على الذباب و من الأسماء التجارية ( ميثونيل , لانيت , زينيت )
3 ً – المبيدات الحاوية على كلور بيرفوس :
LD50 عن طريق الفم للفئران 96 مجم / كجم
LD50 عن طريق الجلد للأرانب 2000 مجم / كجم
وبناءً عليه فالمادة ضعيفة السمية عن طريق الملامسة للإنسان و ذوات الدم الحار إلا أنها سامة عن طريق الفم لذلك لا بد أن نبتعد عن مناطق وجود الأغذية و العلب و المواد الأولية و يمكن رش هذه المادة عند مكب النفايات و على محيط البناء و هي فعالة جداً ضد الذباب و البعوض و النمل و الصراصير و غيرها و لكن لها رائحة كريهة كما يمكن استخدامها على الأشجار و النباتات المحيطة بالمعمل و هي رخيصة الثمن و فعالة و عيبها الرائحة الكريهة .
معدل الاستخدام :
بالنسبة للحشرات الزاحفة و الطائرة يمكن استخدامها بمعدل 5 - 10 مل /لتر و يمكن الزيادة إلى 25 مل/لتر لكن بعيداً عن أماكن وجود العمال و هي فعالة ضد العقارب بهذا التركيز فيمكن رشها في الأماكن المحيطة بالمعمل و خاصة أماكن تجميع التراب و الأوساخ و تتميز هذه المادة بأثرها الباقي القصير و سهولة تفككها.
كما تستخدم على الأشجار بمعدل 25 – 30 مل / تنكة (20 لتر ) و لها فعالية بهذا التركيز على ديدان الأوراق و الحشرات الثاقبة الماصة و طاردة للذباب و البعوض و غيرها و هي ذات مفعول تبخيري إضافة لفعاليتها بالملامسة و عن طريق الفم .
يفضل رش الأشجار ليلاً لكونها مكان مبيت الحشرات هذا و يمكن الرش بالعيار الثقيل على سوق الأشجار و الأرض فقط بعيداً عن المجموع الخضري
من الأسماء التجارية :
لنتراك , دولان , بستبان , لورسبان , أكويتي و غيرها و هذه المواد معرفة كغيرها على أنها مبيدات زراعية و ليست لحشرات الصحة العامة و لكن بخبرتي الجيدة و التجريبية بهذه المواد وجدت نتائج ممتازة لكن لا بد من الحذر أثناء التعامل مع مثل هذه المواد .
- هناك مبيد شبيه يحوي على كلوربيرفوس- متيل كمادة فعالة اسمه (الصاعق)
وهو يقدم على أنه من مبيدات الصحة العامة و هو ذو فعالية جيدة و منخفض السمية و لكنه ذو رائحة كريهة جداً .
4 ً – المبيدات الحاوية على أحد المركبات الباثروئيدية أو البيرثروئيدية :
و هي كثيرة جداً و تعتبر من مبيدات الصحة العامة و من أهم مركباتها المعروفة :
سايبر مثرين , دلتا مثرين , لامدا سايهالوثرين , ألفا سايبر مثرين , بيرمثرين , و غيرها كثير .
بعضها يستخدم في عبوات السبراي الجاهزة خاصة لامدا سايهالوثرين .
- سايبر مثرين :
LD50 عن طريق الفم للفئران 250 مجم / كجم
LD50 عن طريق الجلد للأرانب 2000 مجم / كجم
هذه المادة فعالة جداً ضد الزواحف من صراصير و نمل و غيرها إلا أنها ضعيفة على الذباب و هي متوفرة بشكلين البودرة تعفيراً و السائل رشاً
السائل يستخدم بمعدل 10 مل / لتر
- ألفا سايبر مثرين :
و هو أفضل فعالية من السابق ومن مركباته التجارية (ألفا سايبر و سوبر ألفا و غيرها ) يستخدم بنفس المعدل السابق
هذا و يمكن رش المبيدات السابقة على الأشجار بمعدل 10 مل / تنكة و له نتائج جيدة جداًَ على حشرات الأشجار
و ليس لها رائحة كريهة جداً و رخيصة الثمن
- دلتا مثرين : يوجد في السوق بتركيزين الأول 50 % (دسيس 50 ) و الثاني 2 أو 5 % ( الكاوترين ) و الثاني هو المستخدم في مكافحة حشرات الصحة العامة و هذا الثاني سائل أبيض حليبي عديم الرائحة فعال على البعوض و الزواحف و لكنه ضعيف على الذباب
معدل الاستخدام 10 – 20 مل /لتر مع السكر كمادة جاذبة و الكاوترين الموجود في السوق نوعين نظامي مرخص و لكنه غير فعال بسبب عمليات التمديد و التعبئة السيئة فهذه المادة تتخرب بالضوء و هو المستخدم حالياً في المعمل و الثاني صيني المصدر ذو فعالية جيدة لكنه غير نظامي متوفر بشكل غالونات 5 لتر .
- لامدا سايهالوثرين
و هو مستخدم في البف باف و الريد و غيرها و هو آمن جداً و رائحته لطيفة إلا أنه غالي الثمن و غير اقتصادي و قصير الأمد في الفعالية .
هناك مشكلة هامة في هذه المبيدات أنها تسبب حساسية للعاملين بها ( حرقة في الوجه و العينين و تحت الحاجبين لكنها سرعان ما تزول بعد التعرق و أخذ حمام بارد أو فاتر .
5 ً – مجموعة المبيدات الكارباماتية :
و هي مبيدات زراعية إلا أنها فعالة جداً على الصراصير و النمل بالحالة الصلبة و هي آمنة جداً حتى أنها تستخدم لمكافحة قمل الرأس و لها فعالية ممتازة و من هذه المواد السيفين و السكيب و المادة الفعالة فيها (كارباريل 85% )
6 ً – المالاثيون :
LD50 عن طريق الفم للفئران 885 مجم /كجم
LD50 عن طريق الجلد للأرانب 4000 مجم / كجم
فهذه المادة آمنة جداً و لها فعاية ممتازة على حشرات الصحة العامة و غيرها فهي تكافح طيفاً واسعاً من الحشرات لها رائحة كريهة قليلاً إلا أنها متوفرة في السوق مع مادة معطرة مثل ( شام مالاثيون ) و يمكن استخدامها خارج صالات الإنتاج و في الحمامات و البلاليع و الريجارات و حول المعمل و في مكب النفايات و يمكن رشها في مكاتب الإدارة في أيام العطل إذا اقتضى الأمر ذلك
معدل الاستخدام الفعال المجرب 10 – 25 مل /لتر .
__________________
Regards

Environmental Consultancy-ISO and API Consultancy-Water and Boiler Treatment- Lifting Inspection and Calibration
Eng/ Ahmed Elsayed
QHSE consultant
Mobile: (+2) 01221732510
Email:ahmed.elsayed@first-env.com
Email:info@first-env.com
Email:first-env@hotmail.com
Web Site:[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
Forum:[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مبيد القوارض

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:25 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir